نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن         البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي                نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن           البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي   
جديد الموقع
التاريخ :12/3/1435 هـ آراء ومقالات د . قذلة بنت محمد القحطاني
البيان السديد في ابطال الإحتفال بالمولد النبوي
مجموعة تغريدات في حساب د.قذلة القحطاني .في ابطال بدعة المولد النبوي.
نفع الله بها.
في 12 /3 /1435 هـ
@dr_gathla:

 

قال صلى الله عليه وسلم :(من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) 

متفق عليه, وفي رواية لمسلم:(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) 

 

-  قال الحافظ ابن رجب-رحمه الله-:" المراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه "

 

- وقال ايضا" فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة..وسواء في ذلك مسائل الاعتقاد أو الأعمال أو الأقوال .."

 

- ( وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً) فالخيرية والثبات،في الإتباع وليس في الإبتداع.

 

-  الإسلام يقوم على أصلين عظيمين:

الأول:الإخلاص لله تعالى.

الثاني:المتابعة لهدي المصطفى عليه الصلاة والسلام.قال تعالى:

(فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا)

 

- يقول ابنُ القيِّم-رحمه الله-:"هذا هو العمل المقبول،الذي لايَقبلُ اللهُ من الأعمال سواه،وهوأن يكون موافقًا لسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-مُرادًابه وجهُ الله"

 

- قال الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله"وليعلم أن المتابعة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافقاً للشريعة في أمور ستة:سببه،وجنسه،وقدره،وكيفيته،وزمانه،ومكانه فإذا لم توافق الشريعة في هذه الأمور الستة فهو باطل مردود، لأنه أحدث في دين الله ما ليس منه"انتهى كلامه رحمه الله.

 

- ومن هنا أقول:إن القول بجواز الإحتفال بالمولد النبوي قول مخالف للأدلة الصحيحة ومقاصد الدين،و يتبين هذا من عدة وجوه:

منها:إنه بدعة مستحدثة لم يفعلها الصحابة ولا التابعين ومن بعدهم وهم خيرالقرون واشد حبا واتباعا لسنته  صلى الله عليه وسلم .

 

- وبدايته  في القرن الرابع ، وشئ لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته ولاسلف الأمة فلا خير فيه.ولو كان خيرا لسبقونا إليه.

 

- قال الحافظ السخاوي:"عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة وإنما حدث بعد"

 

- قال شيخ الإسلام:-في "اقتضاء الصراط المستقيم:وإنما الغرض أن اتخاذ هذا اليوم عيدًا محدثٌ لا أصل له، فلم يكن في السلف لا من أهل البيت ولا من غيرهم.. مَنِ اتخذ ذلك اليوم عيدًا، حتى يحدث فيه أعمالًا.إذ الأعياد شريعة من الشرائع، فيجب فيها الاتباع، لا الابتداع.."انتهى كلامه رحمه الله.

 

- ومنها:الإسراف والتبذير الذي يصاحب هذه الاحتفالات.ومن ذلك ماذكره السيوطي في الحاوي:"أن الملك المظفر مبتدع بدعة المولد قد أعد سماطًا في أحد الموالد التي يقيمها وضع عليه خمسة آلاف رأس غنم مشوي،وعشرة آلاف دجاجة،ومائة فرس، ومائة ألف زبديَّة، وثلاثين ألف صحن حلوى وأنه أقام سماعًا للصوفية من الظهر إلى الفجر وكان يرقص فيه بنفسه مع الراقصين"!!

 

- ومنها:وهو أعظم من كل ما سبق، ما ترتب على إقامة هذه الموالد من البدع والشركيات،كالغلو في حق النبي -صلى الله عليه وسلم- والإستغاثة به ودعاءه من دون الله.

 

- وهو القائل-صلى الله عليه وسلم:

" لَا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتِ النَّصَارَى عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ،فَإِنَّمَا أَنَاعَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ "متفق عليه.

 

- ومن أمثلة ذلك قصيدة البردة للبوصيري التي هي من أشهر المدائح النبوية وسماها (الكواكب الدرية في مدح خير البرية)وقد حشاها بالسم،وعفن الشرك, وسار فيها على حذو النصارى في غلوهم في عيسى عليه السلام وزاد.

ومن أقواله:دع ما أدعته النصارى في نبيهم، واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم.

 

- ومن أقواله الشركية:

يا أكرم الخلق ما لي من ألوذبه، سواك عند حلول الحادث العمم 

إن لم تكن في معادي آخذًا بيدي، فضلاً وإلا فقـل يا زلَّة القدم.

 

-ومن أقواله ايضا:

فإنّ من جودك الدنيا وضرَّتها   ومن علومك علم اللوح والقلم

فجعله-صلى الله عليه وسلم- يعلم الغيب.

 

-ومن أقواله:

لاطيب يعدل تربا ضم أعظمه      طوبى لمستنشق منه وملتثم.

فهل موضع قبره-صلى الله عليه وسلم-خير من الجنة؟

وهل يشرع استنشاق القبر وتقبيله؟!

 

- قال شيخ الإسلام"واتفق الأئمة على أنه لا يمس قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا يقبله؛ وهذا كله محافظة على التوحيد"ُ

 

- ويقول أيضا:

وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من      لولاه لم تخرج الدنيا من العدم.

وهذا من الغلو الفاحش إذ زعم أن الدنيا لم تخلق إلا من أجله-صلى الله عليه وسلم-.

- والله تعالى يقول: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)

 

- وهل يشك مسلم أن هذه الأقوال تعدي صريح على جناب التوحيد؟ !

 

- ومن هنا فلو قيل بعدم بدعيته!! لكان محرما،لما آل إليه من الشرك والبدع؛على ماهو مقرر في قاعدة (سد الذرائع).

 

- كيف وقد ثبت أنه بدعة محدثة،استحدثها العبيديون الباطنية،ممن سموا أنفسهم بالفاطميين الذين حكموا مصر. ويقال إن صاحب إربل أخذه منهم.

 

- قال الشاطبي:"إن منشأ الاحتجاج بعمل الناس في تحسين البدع الظن بأعمال المتأخرين،وإن جاءت الشريعة بخلاف ذلك،والوقوف مع الرجال دون التحري للحق"

 

- وقال ايضا نقلا عن بعض شيوخه:"ولما كانت البدع والمخالفات وتواطؤ الناس عليها،صار الجاهل يقول:لو كان هذا منكر لما فعله الناس"

انتهى كلامه رحمه الله.

 

- يقول الشوكاني-رحمه الله-:"وسربان البدع أسرع من سريان النار،ولاسيما بدعة المولد،فإن أنفس العامة تشتاق إليها غاية الاشتياق.."

وأقول ماقاله الشوكاني في آخر رده في رسالة حكم المولد:

"اللهم أنت تعلم أنا نجد قُدَرَنا متقاصرة عن القيام بدفع هذه المفاسد وهدم هذه المنكرات

وليس في وسعنا إلا الإنذار والإبلاغ،وقد فعلنا، اللهم فاغضب لدينك وطهره من هؤلاء الشياطين، ونجنا من هذه الأوساخ التي كدرت صفوة الدين المتين" آمين.

 

 

    

 

 

طباعة 56073  زائر ارسال