الوهابية في مواجهة الغلاة         نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية         نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية         سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها         لا عدوى ولا صفر         أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !         20 خطوة عمليه لعلاج الغضب          أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة          أحب الأعمال إلى الله          باب التوبة مفتوح          كيف تقاوم شهوتك!         استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ         خدمة الواتس اب          صيحة نذير ..         ألا إن نصر الله قريب           من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان          حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان         رسالتي لعبدالعزيز الريس         الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان          تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن               الوهابية في مواجهة الغلاة           نبذة تاريخية عن نجد خلال القرون الثلاثة السابقة للدعوة الإصلاحية           نظرات في كتاب: الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية           سبعون فكرة بحثية في العقيدة وغيرها           لا عدوى ولا صفر           أيها الشاب ..تأمل هذه المكاسب !           20 خطوة عمليه لعلاج الغضب            أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة            أحب الأعمال إلى الله            باب التوبة مفتوح            كيف تقاوم شهوتك!           استعداد مدارس واحة الرواد للعام الدراسي الجديد 1435- 1436هـ           خدمة الواتس اب            صيحة نذير ..           ألا إن نصر الله قريب             من أشراط الساعة الفتن في هذا الزمان            حوار مع فضيلة الشيخ الهبدان           رسالتي لعبدالعزيز الريس           الفيلم الكرتوني (99) حربا على الاديان            تغريدات د. محمد الهبدان حول #ضوابط_التعامل_وقت_الفتن  
جديد الموقع
التاريخ :15/1/1436 هـ آراء ومقالات د.محمد بن عبد الله الهبدان
أحكام المسح على الخفين والعمامه والخمار الجبيرة
أحكام المسح على الخفين والعمامة والخمار والجبيرة

 

أحكام المسح على الخفين والعمامة والخمار والجبيرة

أولاً : أحكام المسح على الخفين :

1-              يجوز المسح على الخف والجورب بالإجماع .

2-              شروط المسح على الخفين:

أ -  أن يكون المسح في المدة المأذون له فيها شرعاً، وهي للمقيم يوم وليلة( 24ساعة ) ، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها ( 72ساعة ).

ب - بداية مدة المسح للمقيم أو المسافر، من أول مسح، وهو رواية عن أحمد .

ج -  أن يكون الملبوس طاهراً بالإجماع قاله النووي .

د – أن يكون مباحاً، فلا يجوز المسح على المحرم لعينه، أو لكسبه، والأقرب صحة المسح مع الإثم : وبه قال الحنفية، وعليه أكثر الشافعية؛ لعدم الدليل المقتضي لفساد الطهارة.

هـ - أن يكون الخف ساتراً للمفروض، وألا يصف البشرة الواجب سترها، والراجح أن المخرق والشفاف يجوز المسح عليه، وبهذا قال سفيان الثوري وابن المبارك واختاره ابن تيمية.

و - أن يثبت بنفسه من غير حبل أو ربط ونحوه، والراجح أنه يجزئ ، وهو قول أبي حنيفة والشافعي وهو أحد الوجهين عند الحنابلة واختاره ابن تيمية.

          ز - أن يكون المسح في الحدث الأصغر دون الأكبر وبه قال عامة العلماء .

·       صفة المسح على الخفين :

1-               المشروع أن يمسح ظاهر القدم لا أسفله، والمذهب أنه يجب أن يمسح أكثر ظاهر الخف .

2-      يكون المسح من بداية أصابع رجل الماسح إلى ساقه فقط، فيمسح الخفين معاً كالأذنين ، بحيث يضع أصابع يده اليمنى على مقدم خفه الأيمن ، وأصابع يده اليسرى على مقدم خفه الأيسر ، ويمدهما جميعاً إلى الساق، والراجح أنه يستحب تقديم اليمنى على اليسرى، وهو قول في مذهب الحنابلة؛ لأن المسح بدل من الغسل؛ والبدل له حكم المبدل.

3-      إذا اقتصر الماسح على أسفل الخف واكتفى بذلك فإن فعله غير مجزئ ؛ وبه قال عامة العلماء ، بل حُكِي إجماعاً و لا يصح .

* أحكام مسح  المسافر :

1- إذا مسح  مسافر أقل من يوم  وليلة ثم أقام : أتم على مسح مقيم ثم خلع الجورب ، وحُكِي إجماعاً ولا يصح .

2- إذا نوى المسلم السفر وقد لبس الخفين على طهارة ثم سافر قبل أن يمسح فإنه يمسح مسح مسافر ، سواء أحدث مقيماً أو لا ، وحكى الإجماع على ذلك عدد من العلماء ولكن لا يصح .

3- إذا مسح حال الإقامة ثم سافر قبل تمام يوم وليلة : فإنه يتم مسح مقيم. والراجح أن يتم مسح مسافر، وبه قال الحنفية ورواية عن أحمد .

4- إذا كان في سفر وشك: هل ابتدأ المسح وهو مقيم أو مسافر :  فإنه يمسح مسح مقيم، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة، والراجح أنه إن كان مقيماً فيسمح مسح مقيم، وإن كان مسافراً، فيمسح مسح مسافر، وبه قال الحنفية.

·       صور من لبس خف على خف :

1-               أن يلبس خفاً على خف قبل أن يحدث : فيمسح على الفوقاني؛ لأن الخفين أصبحا بمنزلة الخف الواحد.

2-        أن يلبس خفاً على خف بعد الحدث، وقبل أن يمسح على التحتاني: فلا يجوز أن يمسح على الفوقاني؛ لأنه لبسه على غير طهارة.

3-       أن يلبس خفاً على خف بعد الحدث وبعد المسح على التحتاني: فلا يجوز أن يمسح على الفوقاني؛ لأن الخف الأعلى لم يلبسه على طهارة ، و الراجح أنه يجوز أن يسمح على الفوقاني وهو وجه للشافعية اختاره النووي .

·       مبطلات المسح على الخفين :

1- إذا ظهر بعض محل الفرض كالعقب ونحوه :

أ  - فإذا كان ذلك قبل الحدث: فإنه لا يضر بالاتفاق .

ب - وإذا كان بعد الحدث: فإنه تبطل طهارته، وعليه استئنافها، والصحيح أن طهارته لا تبطل بظهور بعض القدم، وهو مذهب ابن حزم ورجحه النووي وابن المنذر وابن تيمية.

2- إذا تمت مدة المسح وجب استئناف الطهارة؛ لأنه ينتقض الوضوء بذلك ويتطهر من جديد، والصحيح أنه لا ينتقض وضوء الماسح على الخف بانقضاء المدة، وهو اختيار ابن حزم ورجحه ابن تيمية.

·       لا يجوز المسح على ما يلي

1-  اللفافة، وحكى إجماعاً ولا يصح ؛ والراجح هو جواز المسح على اللفائف، وبه قال بعض الحنفية، واختاره ابن تيمية.

2- الخف الذي يسقط من القدم، ونحوه مما سبق مما يجوز المسح عليه، والراجح: أنه يجزئ  إذا شد أو ربط بشيء، وبه قال أبو حنيفة والشافعي، وهو أحد الوجهين عند الحنابلة، واختاره ابن تيمية.

3- الخف يُرى منه بعض القدم، والراجح أنه لا يشترط أن يكون ساتراً لمحل الفرض، فالمخرق والشفاف يجوز المسح عليه، وبهذا قال سفيان الثوري وابن المبارك واختاره ابن تيمية، ولكن لا بد أن يكون ساترا للكعبين، كما مر.

4- القلانس، وهو مذهب الجمهور، والراجح هو الرواية الثانية عن الإمام أحمد، وهو أنه يجوز المسح عليها، ورجحه ابن تيمية.

ثانياً : أحكام المسح على العمامة

- المسح على العمامة يجوز بشرطين:

 1ـ أن تكون العمامة على رجل.

 2ـ أن تكون محنكة ، وذات ذؤابة، والذؤابة: هي الطرف المرخي من العمامة خلف الرأس.

والراجح جواز المسح على العمائم مطلقاً، وبه قال الظاهرية، وهو وجه عند الحنابلة ، واختاره ابن تيمية.

3- يجب المسح على أكثر العمامة، فيمسح على دوائرها، ويستحب مسح جوانب الرأس، ولا يجب، والراجح أنه لا يستحب المسح على جوانب الرأس؛ لأنه لم ينقل عن النبي r.

ثالثاً : أحكام المسح على خمر النساء

- المسح على خمر النساء يجوز بشرطين :

1 ـ أن تكون الخمر على نساء؛ لأن الرخص تقدر بقدرها.

2 ـ أن تكون مُدارةً تحت حلوقهن .

والراجح أنه لا يشترط أن تكون مدارةً تحت حلوقهن؛ لأن هذه العلة ليس منصوصًا عليها.

رابعاً : أحكام المسح على الجبيرة

- يجوز المسح على الجبيرة بالإجماع ،  ويجوز أيضا التيمم.

- من شروط  المسح على الجبيرة :

1 ـ ألا تكون الجبيرة زائدة على موضع الجرح أو الكسر، ولو تجاوزت الجبيرة قدر الحاجة فإن أمكن نزعها بلا ضرر نُزِع ما تجاوز قدر الحاجة ، فإن لم يمكن نزعها إلا بوجود الضرر، فإنه يمسح عليها ويتيمم، والراجح  أنه يمسح عليها كلها بلا تيمم.

2 - أن يلبسها بعد كمال الطهارة، وهذا هو الشرط الثاني، والراجح : عدم اشتراط الطهارة المسبقة للمسح على الجبيرة والعمامة والخمار بعد ذلك، وهو رواية عن أحمد، واختاره ابن حزم وابن تيمية.

- يجب استيعاب الجبيرة بالمسح.

- يجوز المسح على الجبيرة في الحدث الأصغر والأكبر حتى ينزعها، فليس لها وقتٌ محدد كالخفين، بل إلى حلها، فإذا برئ وجب إزالتها.

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

طباعة 37656  زائر ارسال